المعراج الصوفي والتأويل الذوقي عبد القادر فيدوح – جامعة قطر التأويل والكشف الصوفي أ ــ الكشف والمشاهدة ينحو التأويل في هذا البحث منحى خاصا باعتماده المعرفة الذوقية سبيلا له. وسيكون حديثنا في هذا المجال عن المتصوفة، مركزين على الفيض الكشفي بما هو رؤية جمالية تنطلق من الفعل …
أكمل القراءة »أرشيف سنة: 2024
هايدغر ونظريَّة الإنسان المائت وحيدًا
هايدغر ونظريَّة الإنسان المائت وحيدًا نقد الهايدغريَّة المتشائمة باول إدواردز فيلسوف أميركي من أصل نمساوي لتحميل المقالة بصيغة pdf: لتصفح المقالة:
أكمل القراءة »ما بعد الموت والمَعاد الجسمانيِّ حسب ابن عربي النَّشأة والتّحقُّق
ما بعد الموت والمَعاد الجسمانيِّ حسب ابن عربي النَّشأة والتّحقُّق علي أرشد رياحي أستاذ الفلسفة والكلام في جامعة أصفهان – إيران لتحميل المقالة بصيغة pdf: لتصفح المقالة:
أكمل القراءة »حين يصبح “الدازاين” حرًّا في مواجهة الموت
حين يصبح “الدازاين” حرًّا في مواجهة الموت استقراء الموت في كتاب هايدغر “الكينونة والزمان” مارك أ. مينالدو أستاذ مشارك ورئيس قسم الدِّراسات الِّليبراليَّة في جامعة A&M-Commerce لتحميل المقالة بصيغة pdf: لتصفح المقالة:
أكمل القراءة »الموت قبل الموت
الموت قبل الموت منظر مقارن في الميراث الصّوفيِّ التعليميِّ والنيرفانا البوذيَّة علي محمود هاشم باحث وأستاذ محاضر في الأديان المقارنة – لبنان لتحميل المقالة بصيغة pdf: لتصفح المقالة:
أكمل القراءة »العدد التاسع من فصليَّة “علم المبدأ”
العدد التاسع من فصليَّة “علم المبدأ” ميتا – فيزياء الاحتضار صدر حديثًا العدد التاسع من فصليَّة “علم المبدأ “، وجاء محوره الرئيسي تحت عنوان ” ميتا – فيزياء الاحتضار.. الموت بما هو استشعار مُفارق لحقيقة الكائن”. شارك في الكتابة جمع من المفكِّرين والأكاديميين من العالَمين العربيِّ والإسلاميِّ، …
أكمل القراءة »الرؤية الكونيَّة عند العرفاء
الرؤية الكونيَّة عند العرفاء د. فادي ناصر أستاذ الفلسفة والدراسات الإسلامية في جامعة المعارف- لبنان. الوجود عند العارف: الحق هو الوجود المطلق: حقيقة الوجود([1]) تختلف باختلاف المدارس الفكرية والمناهج المتّبعة. فالوجود عند المتكلّم غيره عند الفيلسوف، وعند الفيلسوف غيره عند العارف. عند العارف الوجود مساوق للحقّ …
أكمل القراءة »التديُّن ومقام العرفان د. إدريس غازي FacebookTwitterLinkedInPinterestمشاركة عبر البريدطباعة FacebookTwitterWhatsAppLinkedInارسال ايميل يختص المتدين في مساره التعرفي بالتحقق بمقام العرفان؛ «إذ أفضل أوصاف الإنسان العرفان، وأفضل العرفان معرفة الديان؛ لأمرها بكل إحسان، وزجرها عن كل عدوان».([1]) والعرفان بوصفه فعلا تعرفيا بانيا للممارسة الدينية، يختص بالأوصاف التالية: …
أكمل القراءة »الرؤية الكونيَّة عند العرفاء
الرؤية الكونيَّة عند العرفاء د. فادي ناصر *أستاذ الفلسفة والدراسات الإسلامية في جامعة المعارف- لبنان. الوجود عند العارف: الحق هو الوجود المطلق: حقيقة الوجود([1]) تختلف باختلاف المدارس الفكرية والمناهج المتّبعة. فالوجود عند المتكلّم غيره عند الفيلسوف، وعند الفيلسوف غيره عند العارف. عند العارف الوجود …
أكمل القراءة »التفكيكيَّة.. فكرًا ومنهجًا وتطبيقًا تفكيك مفهومي الحقيقة والعقل عند دريدا** محمد لسود* عرفت ستينات القرن الماضي انبلاج حركة فلسفيَّة وأدبيَّة في فرنسا واصطلح على نعت أعلامها بالجيل النيتشاوي، إذ قادتهم تأثيرات أفكار نيتشة وغيره إلى الدخول في مشروع مراجعة ونقد للحداثة ومقوماتها الأساسيَّة، بل أوثانها الكبرى كالعقل …
أكمل القراءة »